مرحبا بكم. تابعونا على السوشيال ميديا

دليل سياحي ونصائح لزيارة بودابيست عاصمة المجر Budapest

كزبري السلاسل

بودابيست

ما هي بودابيست وأين تقع؟
ahmedmamdouh-com-budapest-panorama

منظر عام للمدينة من أعلى هضبة جيلارت

بودابيست هي عاصمة جمهورية المجر في وسط أوروبا. عضو في الإتحاد الأوروبي فيزتها شينجن ولغتها المجرية وعملتها الفورينت المجري. قبل عام 1918 كانت المجر مملكة وتشكل مع النمسا الإمبراطورية النمساوية المجرية وتحكم مساحات شاسعة في وسط وشرق أوروبا. بعد خسارة الحرب الحرب العالمية الأولى  تفككت الإمبراطورية وخسرت المجر حوالي 70% من مساحاتها لصالح بولندا ورومانيا. تأسست جمهورية المجر وكانت جمهورية شيوعية في فلك الإتحاد السوفييتي حتى بداية إنهيار االشيوعية في شرق أوروبا. إنضمت للإتحاد الأوروبي عام 1999 ولمنطقة الشينجن عام 2008.

تقع بودابيست على نهر الدانوب وتتكون إداريا من بودا على الضفة الغربية وبيست على الضفة الشرقية. سويا يكونان بودابيست وتنطق باللغة المجرية بودابيشت بحرف الشين.

لماذا تستحق الزيارة؟
ahmedmamdouh-com-budapest-chain-bridge

كوبري السلاسل وفلعة بودا

بودابيست مدينة إمبراطورية ساحرة. تشعر فيها بالعظمة الإمبراطورية من المباني العريقة والميادين الواسعة والتماثيل الضخمة. بالإضافة لذلك فالمجريون لهم حس فني راقي ويظهر هذا في المشغولات اليدوية والأعمال الفنية وتصميمات المحلات والمطاعم. بها نشاط كبير من العروض الفنية الكلاسيكية والمعاصرة. مدينة معدة جيدا لاستقبال السياح والأكل بها ممتاز. والأسعار بها أقل بكثير من غرب اوروبا.

هي من مدني المفضلة شخصيا  وينصح بزيارتها بشدة.

ما هو أفضل وقت للزيارة؟
سوق الكريسماس في شهر ديسمبر

سوق الكريسماس في شهر ديسمبر

بودابيست ساحرة على مدار العم لكن أفضل وقت لزيارتها هو آخر شهر نوفمبر وأول ديسمبر حين تتزين المدينة لعيد الكريسماس وتنتشر بها روح الأعياد.  ويمكن زيارة سوق الكريسماس في ميدان فوروسمارتي. سوق جميل للأشغال اليدوية والمأكولات الشعبية. وأيضا للاستمتاع بزيارة الحمامات الساخنة والجلوس في الماء الساخن في الهواء الطلق في الجو البارد. قد تبدو تجربة صعبة لكن في الواقع إحساس فريد ومنعش جدا.  (لا أعلم سياسة الحمامات تجاه لباس البحر الشرعي للسيدات ويلزم التأكد في حالة الرغبة في ذلك). في حالة عدم إمكانية الزيارة في الشتاء فالخريف والربيع إختياران جيدان أثناء التوقيت الصيفي

للاستفادة بنهار اطول وتجنب الجو الحار وإزدحام السياح في منتصف فصل الصيف. جدير بالذكر أن بودابيست تستضيف مهرجان سيجت (الجزيرة) للموسيقى في شهر أغسطس وسباق الفورميولا واحد للسيارات. إذا كات هذه أنشطة لا تهمك فقد تود تجنب الزيارة خلالهم لتجنب الزحام وإزدياد أسعار الإقامة.

ما  كيفية الانتقالات داخل المدينة؟
ahmedmamdouh-com-budapest-tram-2

خط ترام رام رقم 2 بمحائاة النهر

للانتقال من مطار ليست فيرينس (نسبة إلى الموسيقار فرانس ليست) التاكسي في حدود 25 إلى 30 يورو. يمكنك أيض الإنتقال بأتوبيس ميني باص مشترك مع ركاب آخرين وحينئذ تنخفض التكلفة لتبدأ من 7 يورو حسب عنوان الأوتيل. يمكن الحصول على معلومات أكثر من خلال هذا الموقع أو هذ الموقع. أرخص وسيلة للانتقال بين المطار ووسط المدينة هي أتوبيس 200E الذي يسير بين المطار ومحطة مترو Kőbánya-Kispest  وهي أول محطة على خط رقم 3 الذي يذهب مباشرة لمنتصف المدينة.

شبكة المواصلات داخل المدينة من أتوبيسات ومترو وترام تديرها شركة BKK. التذاكر تصلح لرحلة واحد على خط واحد فقط فلا يمكن استخدام نفس التذكرة عند تبديل خط المترو مثل معظم المدن الأوروبية. حسب طبيعة الانتقالات قد يكون من الأفضل شراء تذكرة يومية أو لثلاث أيام تتيح انتقالات غير محدودة على جميع الخطوط أو شراء دفتر من عشر تذاكر مفردة بسعر أرخص من شرئهم منفصلين. التذاكر متوفرة في ماكينات البيع في المحطات وشبابيك التذاكر في المحطات الرئيسية. التذاكر الفردية يجب أن تختم على رصيف محطة المترو في الماكينات المخصصة لذلك أو عند صعود الأوتوبيس. ينتشر مفتشون التذاكر بكثرة ولا ينصح بالركوب المجاني أبدا. لمزيد من المعلومات عن أنواع التذاكر وأسعارها يمكن زيارة موقع شركة المواصلات باللغة الإنجليزية.

عربات التاكسي منتشرة من خلال شركات كثيرة ويمكنك أن تطلبها بالتليفون وعادة ما يتحدث عمال الهاتف والسائقون الإنجليزية. على الأبواب الحارجية وداخل التاكسي ستحد تعريفة المحاسبة. من أشهر الشركات راديو تاكسي ورقمها 0036.1.777.7777 وشركة 6×6 ورقمها 0036.1.666.6666.

لا تركب أبدا تاكسي من الشارع مجهول الهوية بدون علامة شركة واضحة على السيارة من الخارج وتسعيرة المحاسبة. هؤلاء عادة سيارات قديمة ويبالغون في الأسعار لسرقة السياح.

ماذا عن تبديل الأموال؟

أثناء كتابة هذه السطور سعر الصرف حوالي 310 فورينت لكل يورو. تنتشر محلات الصرافة في المدينة وتعرض أسعارها خارج المحل. للحصول على أفضل سعر تجنب المحلات في أكثر المناطق السياحية والتي تبدو وكأنها جزء من سلاسل كبيرة. بعض المحلات تعرض سعر جذاب لكن تأخذ عمولة إضافية فراعي ذلك عند المقارنة بين الأسعار. لكن بصفة عامة التفاوتات ليست كبيرة.

ما هي أهم المزارات والأنشطة؟

المزارات السياحية في بودابيست منتشرة على مساحة واسعة ومن الصعب تغطيتها كلها مشيا على الأقدام. يمكنك شراء تذكرة مواصلات يومية والانتقال بين المزارات باستخدام الخريطة أو استخدام خدمة أتوبيس السياح Hop On Hop Off وهو أتوبيس مكشوف (في الصيف) يلف على أهم المزارات السياحية مع دليل صوتي للمعالم.  تشتري تذكرة مدتها 24 ساعة أو 48 ساعة وتستتطيع الركوب والنزول في أي محطة بحرية. عادة ما تتضمن التذكرة أيضا رحلة نهرية. هناك أكثر من شركة تدير هذه الأتوبيسات ولكن مساراتهم في الأغلب واحدة وإحداهم بها دليل باللغة العربية. لمعلومات أكثر يمكنك زيارة هذا الموقع أو هذا الموقع. هناك مندوبين في الأماكن السياحية خاصة ميدان دياك فيرينس لبيع تذاكر هذه الرحلات ويمكن التفاوض معهم لتخفيض السعر خاصة لو كنتم أسرة.

هذه قائمة بأشهر المزارات

ميدان الأبطال : ميدان واسع مليء بالتماثيل الضخمة لشخصيات وقادة من التاريخ المجري. يعتبر أشهر ميادين بودابيست ومكان مفضل لأخذ الصور التذكارية وزيارة متحف الفنون المجميلة المطل عليه.

الحمامات الساخنة: تتمتع بودابيست بعيون مياه ساخنة طبيعية تستغل في تزويد عدد من الحمامات العامة وتعتبر من معالم المدينة الرئيسية. ويعتبر الذهاب للاسترخاء والسباحة في الحمامات والساونا من الأنشطة الاجتماعية المنشرة بين الجريين كما تقدم خدمات اضافية مثل الماساج والعلاج الطبيعي وحمامات الطين. لزيارة الحمامات خذ معك منشفة (فوطة) وشبشب بدلا أن تضطر لتأجيرهم من الحمام. وفي حمام سيشيني يستلزم غطاء للراس في بعض الحمامات المخصصة لرياضة العوم أما الحمامات الآخرى للاسترخاء فيمكن نزولها برأس مكشوف. أكبر الحمامات وأشهرها للسياح هو حمام سيشينى Széchenyi  التاريخي بالقرب من ميدان الأبطال وهو حمام ضخم به عدد كبير من المسابح المكشوفة والمغطاة وغرف الساونا بدرجات حرارة مختلفة.  حمام جيلارت Gellért في ناحية بودا بطراز الآرت نوفو الملحق بفندق يحمل نفس الاسم هو الأكثر أناقة من حيث التصميمات ويعتبر تحفة معمارية. حمام روداس Rudas من العصر العثماني يعتبر الأقدم  وظهر في أحد أفلام جيمس بوند ولكنه يعمل بمواعيد محددة ويخصص بعض الفترات للسيدات فقط. يمكنك مراجعة المواعيد ومشاهدة صور للحمامات من مواقع الانترنت الخاصة بهم. هناك حمامات أخرى في المدينة ولكن ليست ذات طابع مميز أو سياحي.

دار الأوبرا وشارع أندراشي: أوبرا بودابيست مبنى تاريخي عريق يضاهي أفخر الأوبرات الأوروبية. إذا كانت لا تستهويك حضور حفلات الأوبرا والباليه فيمكنك زيارة المبنى كجولة سياحية مع دليل أو حتى الدخول مجانا لأخذ بعض الصور في البهو الرخامي. تقع الأوبرا على شارع أندراشي أعظم شوارع بودابيست ويمتد من ميدان دياك فيرينس إلى ميدان الأبطال. يعتبر منطقة مسجلة في منظمة اليونسكو كمنطقة تراثية بسبب الطابع المعماري الإمبراطوري المميز ويمتليء بالمحلات الفاخرة والمطاعم والكافيتريات.

خط المترو رقم واحد: من المعالم السياحية خط المترو الأصفر في بودابيست وكان ثاني أقدم خط مترو تحت الارض في العالم بعد مترو لندن وتم إنشاءه في أواخر القرن التاسع عشر. يجري الخط تحت شارع أندراشي ويتميز بصغر حجم عرباته والتصميم الأثري للمحطات.

بازيليكا القديس إستيفان: أعلى مبنى في بودابيست (مع مبنى البرلمان)  وثالث أكبر كنيسة في الدولة. سميت نسبة إلى الملك استيفان أول ملوك المجر. مزار شهير للسياح وبالإضافة لزيارة المبنى الضخم والميدان الفسيح أمامها يمكن زيارة غرفة  المقتنيات والصعود إلى قمة الكنيسة ومشاهدة بانوراما للمدينة وتجرى فيها أيضا حفلات موسيقية لآلة الأرغن. أمام الكنيسة محل أيس كريم شهير ينصح بتجربته.

المعبد اليهودي: سيناجوج شارع دوهاني الأثري هو ثاني أكبر سيناجوج في أوروبا. والمنطقة المحيطة به هي حي اليهود ولها طابع معماري مميز ومن المناطق المزدحمة ليلا.

منطقة القلعة: تقع قلعة بودا على هضبة مرتفعة على نهر الدانوب. دمرت الكثير من أجزائها في الحرب العالمية الثانية لكن تم ترميمها وإعادتها إلى مجدها السابق وهي الآن منطقة أثرية من الشوارع الحجرية وبها عدد من المتاحف والمسارح والكنائس الآثرية ونصب الصيادين الشهير والمطاعم ومحلات التحف والهدايا التذكارية. يمكن الوصل إليها بالأتوبيس العام أو أتوبيس السياح ولها أيضا تليفريك أثري من مستوى النهر من ميدان آدم كلارك عند نهاية كبري السلاسل. بعد زيارة منطقة القلعة وبدلا من ركوب المواصلات يمكن النزول من خلال الحدائق في اتجاه النهر لنفس الميدان والتمشية على كبري السلاسل. ينصح بزيارة القلعة أيضل ليلا بعد إغلاق المحلات وإنصراف السياح للاستمتاع بالجو الشاعري الهاديء بين المباني العتيقة والإضاءة الليلية الساحرة.

كوبري السلاسل Chain Bridge: كبري معدني معلق مفتوح للسيارات والمشاة. يربط بين ضفتي نهر الدانوب (بودا وبيشت). أفتتح في منتصف القرن التاسع عشر وكان معجزة هندسية في هذا الوقت. من أشهر معالم بودابيست.

ميدان فوروشمارتي Vörösmarty: ميدان أثري ويعتبر المركز السياحي للمدينة بالقرب من نهر الدانوب. هو مقر سوق الكريسماس في شهر ديسمبر. به الحلواني الشهير جيربو ويبدأ منه أهم شوارع التسوق للمشاة  شارع فاسي أوتسا (Vaci utca).

 

ميدان الحرية: ميدان سباشداج بالقرب من مبنى البرلمان مليء بالخضرة والمباني متميزة معماريا. مكان مناسب للاسترخاء والتمشية بعدية عن ضجيج السائحين.

 السوق المركزي: يشغل سوق الخضروات والمواد الغذائية مبنى تاريخي ويقع في النهاية الجنوبية لشارع فاسي. من المزارات المسلية للسياح ويمكن فيه مشاهدة الخضروات واللحوم الطازجة والمأكولات الشعبية والبهارات كلها معروضة بطريقة جذابة وأنيقة. تشتهر المجر بكبد الأوز (الفوا جرا) المعلب والطازج وبفلفل البابريكا. ويمكن شرائهم من هذا السوق.

برومينادا نهر الدانوب Danube Promenade: من كبري السلاسل شمالا وحتى ميدان 15 مارس جنوبا هناك طريق للمشاة على نهر الدانوب بجانب خط الترام. به كافيتريات وبائعين متجولين وتمثال الأميرة الصغيرة وهو تمثال شهير لأخذ الصور بجانبه.

 مبنى البرلمان: مقر البرلمان المجري أكبر مبنى في المجر ويقع على نهر الدانوب بالضفة الشرقية. بالإضافة لضخامته فهو مبني بطراز قوطي فريد وتنصح مشاهدته ولو حتى من الخارج إذا لم تتاح زيارته من الداخل.

محطة ترم الغرب Nyugati: محطة قطار نيوجاتي مبنى تاريخي جميل ملاصق لمركز تسوق West end.

جزيرة مارجريت: جزيرة في وسط بودابيست بها مساحات شاسعة خضراء وبعض الفنادق والمطاعم. مكان مناسب لممارسة الرياضة أو التمشية في الحدائق وعلى شاطيء النهر.

السيتاديلا: حصن حربي على هضبة جيلارت في الضفة الغربية وإلى الجنوب من هضبة بودا التي بها القلعة. هي إحدى المحطات في أتوبيس السياح. وتتميز بمطل مفتوح على المدينة يمكن منه مشاهدة كل المعالم من نقطة واحدة.

المتاحف والمزارات الفنية:

لا تعاني بودابيست من نقص في المتاحف. من المتحف الوطني الكبير إلى متحف أدوات الحلاقة هناك شيء مناسب لجميع الأذواق والاهتمامات. متحف الفنون الجميلة:  في ميدان الأبطال به مجموعة ثابتة وكثيرا ما يعرض مجموعات زائرة لفنانين مهمين مثل جوستاف كليمت وفيرناندو بوتيرو والمصور هيلموت نيوتون ينصح بمراجعة موقع المتحف من هنا لمعرفة العرض الزائر. (المتحف مغلق حتى مارس 2018)

قصر الفنون ومتحف لودفيج Palace of Art: مبنى زجاجي ضخم حديث ومبهر على ضفاف النهر إلى الجنوب. من أهم المراكز الثقافية في بودابيست. يستضيف عروض فنية وبه متحف لودفيج للفن الحديث. يمكن مراجعة البرنامج وشراء التذاكر من على موقع الإنترنت.

بيت ترافو للفن المعاصر Trafo: مسرح متخصص في العروض الفنية المعاصرة المحلية والزائرة. لو تصادفت زيارتك مع عرض لفرقة بال فريناك Pal Frenak أنصحك بشدة بزيارته للتعرف على إحدى أشهر فرق الرقص المجرية. يمكن مراجعة البرنامج من هذا الرابط.

بيت التصوير: متحف صغير مخصص لمحبي التصوير في بالقرب من شارع أندراشي.

أين يمكن إجراء التسوق؟

هناك عدد من المراكز التجارية (المولات) منها ويست إند West End بجوار محطة قطار الغرب Nyugati  هو أكبر وأشهر المولات وأكثرهم زيارة من السياح. ماموت Mamut أكبر مركز ناحية بودا ويحتل مبنيين متصلين بنفق معلق. بلازا أرينا Plaza Arena مركز تسوق بالقرب من محطة القطار الرئيسية.

أوتليت بريميير Premier Outlet هو أوتليلت خارج المدينة لبعض الماركات العالمية بتخفيضات مثل  Levi’s وGap وColumbia. يمكن مراجعة المحلات من على موقع الأوتليت.

شارع فاسي للمشاة Vaci utca: منطقة التسوق الرئيسية من ميدان فوروشمارتي شمالا حتى سوق المواد الغذائية المركزي جنوبا والشوارع المحيطة. به فروع السلاسل العالمية بالإضافة لمحلات الهدايا التذكارية والتحف.

شارع أندراشي Andrassi: من ميدان دياك فيرينس وحتى ميدان أكتوجون. متخصص أكثر في الماركات الفاخرة (لوي فويتون وجوتشي إلخ)

شارف فولك ميكشا Falk Miksa للتحف الفنية. لن تجد هذا الشارع القريب من البرلمان  في كثير من الكتيبات السياحية. لكن به أفضل معارض التحف والأثات في بودابيست.

سوق المصممين الشهري Wamp: سوق شهري للمصممين المحليين ستجد ملابس وتحف منزلية وأدوات مكتبية بتصميمات حديثة وجذابة. راجع موقع الإنترنت لمعرفة المواعيد والمكان لإنه غير ثابت.

سوق الممر المركزي Central Passage: سوق للمأكولات والأشغال اليدوية في نهاية الأسبوع في شارع كيراي بالقرب من ميدان دياك فيرينس Kiraly Utca 8-18.

سوق الأنتيكات Ecseri : سوق مفتوح في جنوب المدينة للأنتكيات والبضائع المستعملة. معظم المحلات مغلقة طوال الأسبوع ويفضل زيارته يوم السبت صباحا. الرحلة إلى هناك طويلة نوع ما وينصح به فقط لهواة الأنتيكات والباحثين عن القطع القديمة.

ماذا عن الأكل؟

إذا كنت من محبي المأكولات الشهية والحلويات فأنت في المكان الصحيح. المطبخ المجري شهي وغير بعيد عن الذوق الشرقي. الأطباق الشعبية الشهيرة هي الفراخ بالبابريكا (الفلفل الأحمر)  والجولاش المجري وهو مكعبات من اللحم البقري وصدور البط وكبد البط والأوز المشوية. بالإضافة إلى الأطباق الرئيسية فهم أيضا مهرة في الحلويات وتتميز بإنخفاض نسبة السكر.

هذه هي أماكني المفضلة:
حلويات وكافيتريات وكافيتريات تقدم الطعام:

جيلاتي Gelato Rosa: أمام بازيليكا سانت إستيفان. من أفضل الأيسكريم الممكن تذوقه. مصنوع من مواد ونكهات طبيعية ويقدم على شكل وردة بطريقة مبتكرة وماهرة جدا.

كافيتريا الفن موفيس كافيه Muvesz Cafe: على بعد خطوات من الأوبرا. مبنى تاريخي عريق. ينصح بقهوة الإيسبريسو ماكياتو. وحلو الشوملوي Somloi وهو طبقات من الكيك والكريمة والشوكولاتة. كنت أواظب عليه عند زيارة بودابيست إلى أن اكتشفت إن به نسبة بسيطة من الكحول. إذا كان لا يتعارض معك هذا فينصح بتجربته في هذا المكان.

سينترال كافيه Central Kavehaz: بعد التمشية والتسوق في شارع فاسي يمكن الجلوس لتناول قهوة مع طبق حلويات أو غذاء في سينترال كافيه. مبنى تاريخي بالسقف العالي ديكور إمبراطوري.

مكتبة أليكساندرا Alexandra: واحدة من أجمل كافيهات بودابيست تقع في محل كتب كبير على شارع أندراشي بدون أي علامة من الخارج. أدخل محل الكتب وإصعد بالسلالم المتحركة وستفاجأ أن هذا المكان موجود. ينصح بزيارته ولو لرؤيته فقط وأخذ بعض الصور.

حلواني جيربو Gerbeaud: عائلة سويسرية هاجرت إلى المجر لتنشيء محل حلويات. بدون الكثير من الوصف من أفضل الحلويات الممكن تذوقها. الأسعار أغلى مع الجلوس. يمكنك شراء بعض القطع وأكلها على النهر على بعد خطوات. متوفر لديه أيضا أنواع من الشوكالاتة والمرزيبان (عجينة اللوز) مغلفة بطريقة أنيقة وتصلح كهدايا جميلة.

مرزبان سوموش Szamos: حلواني له فروع منتشرة في المدينة ومتخصص في عجينة اللوز المرزبان. مكان مناسب جدا لشراء الهدايا من الحلويات مع ملحوظة أن فرعهم الكبير الفاخر في ميدان فوروشمارتي يبيع بأسعار أعلى من المعتاد. ويمكن شراء نفس المنتجات لكن أرخص على بعد خطوات في شارع باريس Párizsi utca 3.

كافيتريا فروكولا Fruccola: مكان جيد لإفطار شهي وسريع من السلطات وتاعصائر الطبيعية المعدة أمامك في مناخ بسيط بديكوات من الخشب الطبيعي. ينصح بالأومليت بجبن الماعز والسبانخ مع الخبز الأسمر.

إيكو كافيه Eco cafe: ساندويتشات وسلطات وحلويات من خامات بيو Bio طبيعية بدون مواد كيميائية. سقف العالي في مبنى عريق وحين يسمح الجو هناك مكان جلوس على الرصيف.

بيسترو ديريني Deryne: لا تكتمل زيارة بودابيست بدون المرور على ديريني في بودا. بجانب الحلويات والمخبوزات الطازجة المصنوعة في المكان والمشروبات والمأكولات الشهية فمصمم المكان لم يترك تفصيلة ولم يضع فيها لمسة جمالية من الديكور لأدوات التقديم للأثاث لكل شيء تقريبا. ينصح بشربة البصل الفرنسية والسكالوب البانيه Wiener Schnitzel  بالإضافة للمخبوزات والحلويات.

مطاعم جيدة

بيتزا ماما صوفيا: تشكيلة متنوعة من البيتزات الجاهزة تباع بالشريحة. تجنب المرور من أمامه لو غير قادر على المقاومة. لإنها فعلا شهية. يفتح حتى ساعات متأخرة من الصباح.

 مطعم مينسا Menza: مطعم واسع وشهير يقدم مأكولات مجرية في ديكور داخلي ريترو مثل الستينات في شهور الصيف يمكن الجلوس في الخارج على ميدان ليس فيرينس المليء بالمطاعم.

مطعم كلاس Klassz: مطعم مجري أطباقه مبتكرة على شارع أندراشي ومكان مناسب لتجربة صدور وكبد البط على الطريقة المجرية. هذا المطعم أيضا به محل للنبيذ ومشهور بجودة الأنبذة المتوفر لديه.

ماك بيسترو Mak bistro: أطباق مجرية حديثة ومبتكرة مقدمة بطريقة عرض جذابة جدا. يفتح للغذاء والعشاء فقط ويغلق في منتصف اليوم. قائمة الطعام تتغير باستمرار حسب المتوفر في السوق ويمكن مراجعتها على موقع الإنترنت قبل الذهاب.

مطعم روبين Ruben: مطعم مجري بالقرب من منتصف المدينة. المأكولات كانت معقولة وأسعاره معتدلة جدا ولديه أفضل شوربة جلاش مجرية تذوقتها.

 تراتوريا بومو دورو  Pomo D’oro : مطعم إيطالي شهير. بالإضافة للأطباق الإيطالية يقدم بيتزا مصنوعة في فرن من الحطب ومصنوعة من مكونات فاخرة. أفضل بيتزا أكلتها في حياتي.

مطاعم فاخرة (توقع أن تدفع 80 يورو أو أكثر)

أونيكس Onyx: مطعم حاصل على نجمة ميشلان. الأكل يكون عادة على شكل قائمة تذوق مكونة من خمسة أو سبعة أطباق صغيرة تنزل بالترتيب بالإضافة للخبز والحلويات. إذهب هناك لو لديك الكثير من الوقت ويجب أن تكون جعان جدا لإن الأكل كثير وتوقع أن تدفع في حدود المائة يورو للفرد بدون كحول.

جوندل Gundel : مطعم عريق وفاخر في مبنى أثري من أشهر مطاعم شرق أوروبا وله معلبات خاصة باسمه. يصلح للمناسبات الخاصة لكن يوم الأحد به بوفيه مفتوح للغداء بسعر بسيط. لديه كبد الأوز معلب Foie gras جيد جدا وأفضل النوع المنتشر في كل مكان. لكن لاحظ أن يوجد منه نوعان أحدهم بالنبيذ والآخر بدون.

نوبو Nobu: مطعم ياباني جيد جدا من سلسلة نوبو العالمية الشهيرة. السوشي أكثر من ممتاز وسمك الكود هو تخصص المطعم.

مطعم كوست Costes: المطعم الثاني الحاصل على نجمة ميشلان. قريب من السوق المركزي.

بركة Baraka: مطعم فاخر يقدم قوائم تذوق قريب من ميدان فوروشمارتي.

أماكن ليلية

من مميزات بودابيست إن بها حياة ليلية صاخبة وبينما تخمل معظم العواصم بعد إغلاق المحلات وتفرغ الشوارع من المارة والسياح تحافظ بعض مناطق بودابيست على نفس إيقاع النهار. هناك نوادي ليلية وأماكن للسهر منتشرة في أرجاء المدينة لكن تتركز الحياة اليلية في شارع كيراي والحي اليهودي خلف السيناجوج الكبير وشارع ناجيميزو.

شارع ناجيميزوNagymező : شارح المسارح في بودابيست بالقرب من دار الأوبرا. الجزء الشمالي من التقاطع مع شارع أندراشي به عدد من النوادي اليلية والبارات وأماكن الرقص.

إنستانت و سيمبلا و وفوجوشهاز : من العلامات المميزة لبودابيست ما يسمى بارات الحطام Ruin Pubs وهي أماكن للسهر في مباني محطمة وتتميز بالديكورات الغريبة والأثاث القديم والرسومات الغير تقليدية. أشهرهم للسياح هو سيمبلا Szimpla خلف السيناجوج. إنشتانت Instant في شارع ناجي ميزو أكبر وبه عدة قاعات بموسيقى مختلفة. وفوجوش هاز Fogas ház وهو مكان آخر بنفس إدارة إنشتانت.

أوتكيرت Ötkert: كافيتريا وأحيانا سوق بالنهار ونادي ليلي مساءا بالقرب من فندق الفورسيزونز. لو تواجدت بمنطقة البازيليكا فيستحق زيارة سريعة بالنهار لرؤية الديكور الداخلي.

ممر جوزدو Gozsdu court: ممر بين العمارات مليء بالمطاعم والبارات في شارع كيراي بالقر من ميدان دياك فيرينس. Kiraly u. 13.

فولت وأكفاريوم Akvarium: في الساحة الكبيرة في ميدان إيرجيبيت تحت مستوى سطح الأرض تجرى حفلات موسيقية بإنتظام بفرق محلية ودي جي.

كيف أحصل على معلومات إضافية عن المدينة والأحداث؟

مركز السياح: مراكز مجانية لتوفير معلومات للسياح والمساعدة في إجراء الحجوزات. هناك عدة فروع في المدينة وأقربهم بالقرب من ميدان دياك Deak وعنوانه Sütő u. 2.

مجلة فانزين Funzine : مجلة مجانية متوفرة في الفنادق والكافيتيريات السياحية تصدر كل أسبوعين وترصد جميع أنشكة المدينة.

7 أورا 7 7ora7 : موقع إليكتريوني لكل الحفلات والمسرحيات والأوبرات. الموقع باللغة المجرية لكن يمكن إستخدامه مع ترجمة جوجل.

موقع بودابيست دوت كوم: الموقع الرسمي للمدينة.

أفضل أماكن للإقامة؟

أقترح أن تقيم بالقرب من محطة وميدان دياك فيرينس Deak Ferenc فهي محطة مركزية وتستطيع الوصول لكل شيئ تقريبا مشيا على الأقدام وبالقرب من مناطق التسوق والحياة الليلية.  وتتيح هذه المنطقة إختيارين. إلى الغرب من الميدان في منطقة شارع كيراي Kiraly وشارع أندراشي Andrassi ومعظمها فنادق ثلاثة وأربعة نجوم  وإلى الشرق من الميدان في إتجاه النهر وبها الفنادق الخمس نجوم سوفوتيل وكيمبينيسكي وفور سيزونز ماريوت وإنتركونتيننتال وفور سيزونز والميريديان.

بعض الترشيحات في هذه المنطقة :

فندق K+K أوبرا:  بالقرب من الأوبرا. فندق 4 نجوم جيد جدا ويتميز بإفطار شهي.

شقق 7 سيزونز: شقق حديثة فاخرة ومناسبة جدا للأسر أو المجموعات الكبيرة وسعرها مناسب جدا.

هوستيل وومباتس Wombats : بيت شباب للسكن الإقتصادي في أكثر المساكن خيوية ويتميز بتصميم عصري وجذاب.

بالإضافة لمنطقة دياك فيرينس يمكن الإقامة في منطقة القلعة على ضفة بودا وهي منطقة هادئة تماما ليلا وقديمة و ذات جو أكثر رومانسية. هناك العديد من المناطق الجيدة للإقامة ويمكن الرجوع لموقع بوكينج وتريب أدفايزور للمساعدة في الإختيار.

في حالة زيارة طويلة ما هي الأماكن التي زيارتها لرحلة ليوم واحد أو أكثر؟

سينتيندري : مدينة أثرية على بعد 20 كم تستحق الزيارة. يمكن الوصول إليه بالقطار أو الأتوبيس.

براتيسلافا : عاصمة جمهورية سلوفاكيا على نهر الدانوب ساعتين بالقطر يمكن زيارة منطقة القلعة والمدينة القديمة

فيينا: العاصمة الجميلة لجمهورية النمسا. مدينة عريقة مليئة بالمزارات المهمة. تصلح لزيارة يوم واحد من بودابيست والتجول في منطقة وسط البلد لكن تستحق فترة أطول أو رحلة بمفردها.

أترك تعليق

تعليقات

2 Comments on "دليل سياحي ونصائح لزيارة بودابيست عاصمة المجر Budapest"

  1. مشكور اخي الكريم معلومات كافية الا اني اسال هل يجوز للمسلم ان ياكل لحوماتهم؟يجب التوضيح الشرعي لان سالت ولا يجوز بتاتا

  2. Ahmed Mamdouh | 2018-11-01 at 01:31 |

    السلام عليكم.
    “وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ”
    على حد علمي الطعام لا يحل فقط إذا كان هناك دليل إنه خنزير أو غير مذبوح.

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.